الخميس، 26 أبريل 2012


الأحد، 29 يناير 2012

مع القرآن ~



الحمد لله أولاً وآخرا ~
إنني مع كل قراءاتي المتعددة في حفظ القرآن وطرق الحفظ, وضبط التشابه, كنت أحدث نفسي أن ليس كفهم 
القرآن ومعرفة معانيه وتفسيره, سبيل لجودة الحفظ مع كثرة التكرار والمجالسة!
 حتى  قرأت في هذا الكتاب البديع ماوافق نفسي بل والكثير فجزى الله كاتبه ومؤلفه خيرا عظيماً نقل تجربته مع الحفظ وبعض من الإعجاز العلمي بصفته مختصا بذلك .
ومع كل ذلك يظل حفظ القرآن منة وفضل على عباده ,بل و رحمة عظيمة رحم الله بها ضعفنا وجبر كسرنا عندما حفظناه أو عندما تلاونه ووجدناه بين أيدينا وتحت أبصارنا وعلى مسمع من آذاننا .
أليس الله يقول لرسوله في هذه الآيه العظيمة  في سورة الإسراء
 (ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك ثم لاتجد لك به علينا وكيلا)
!!
يقول ابن كثير في تفسيره:_

يذكر تعالى نعمته وفضله العظيم على عبده ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم فيما أوحاه

إليه من القرآن المجيد الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد.
.
قال ابن مسعود رضي الله عنه:_

يطرق الناس ريح حمراء يعني في آخر الزمان من قبل الشام فلا يبقى في مصحف رجل ولا

في قلبه آية ثم قرأ ابن مسعود "ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك" الآية.

ياوكيل لاتكلنا لنفسنا وضعفنا وأرحم وأعن عباداً أبتغوا حفظ كتابك .


(دونكم بعض الدرر)
*حفظ القرآن هو بمثابة تفريغ للشحنات السالبة التي تملأ دماغك، ولذلك عندما تبدأ بهذا المشروع سوف تحس بأنك قد وُلدت من جديد.
*هنالك شيء مهم يعين الإنسان على حفظ القرآن وقد يغفل عنه معظم الناس ألا وهو أن تنظر إلى القرآن على أنه أهم شيء في الوجود.
* حفظ القرآن سيفتح لك أبواب الخير كلها!
وتذكَّر أن المهمة الأساسية التي جاء من أجلها سيد البشر صلى الله عليه وسلم هي: القرآن!
* ينبغي أن نعلم بأن الرسول عليه الصلاة والسلام قد حفظ القرآن في 23 سنة!!!
وهي المدة التي نزل خلالها القرآن.
* اعلم أن المهمة الكبرى للنبي الكريم عليه الصلاة والسلام كانت حفظ القرآن وتبليغه لأمته، فأفضل عمل يمكن أن تقوم به هو حفظ القرآن، ولذلك قال عليه الصلاة والسلام: (خيركم من تعلم القرآن وعلّمه), يجب أن تنوي حفظ القرآن وتعليمه للآخرين.
* قرأت الكثير من الكتب والمقالات والأبحاث ....
وتأثَّرتُ بالكثير من الشخصيات والأحداث والظروف...
وتعلَّمتُ الكثير من الأشياء في حياتي...
ولكن الشيء الوحيد الذي غيَّر حياتي بالكامل هو: حفظ القرآن الكريم ....
إليكم
طريقة إبداعية  لحفظ القرآن
تأليف المهندس عبدالدائم الكحيل
مساهمة مع المؤلف لنشر هذا الكتيب ..

لتحميل الكتيب على ملف وورد "حجمه 214 كيلو بايت" اضغط هنا.
لتحميل الكتاب على ملف بي دي إف "حجمه 411 كيلو بايت" اضغط هنا.
  




الجمعة، 25 نوفمبر 2011

ويبقى ربيعنا كل عام =}




أنسج بخيوط النور

قصة ربيــع .. 
علها
 تكتمل الفصول ..

ويزول حمل

 يداي الثقيل ..



*روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ لَهُ أَجْرَانِ".
ولفظ البخاري: "وهو حافظ له"..

وقال النووي رحمه الله: الماهر بالقرآن أي الحاذق الكامل الحفظ، والسفرة هم الرسل،

إما من الملائكة وإما من البشر ، وكلاهما عظيم..

1433هـ




الأحد، 30 أكتوبر 2011

بقايــا سطور 2~




*سأكتفي بأن تصافح روحي روحك وأعدك ِ بأن  حبل الدعاء لا ينقطع  .
 ••
* أحبك يا صديقة  كثيراً أكثر مما تظنين ,أحبك والله يعلم أني لم أقدم شيئاً يسمو لدخول الجنة غير الحب في الله !
 ••
*تلك  هي الكلمات  عندما تخالج أرواحنا وتنهش أجسادنا وتبكم ألسنتنا
نعيش حقيقة  وواقعاً نحبها ونجد أنفسنا بها !
 ••
*معنا يحدثوننا بحديثهم  غادروناأجسادا ً وبقيت أعمالهم لساناً لهم  !
تذكر لي إحدى الغاليات أنها تحب أن تقرأ للأموات كثيراً !
 ••
 *فهمت تلك الرسالة من تكرارها ثقي  أني على العهد لا أبتغي غيره بدلا!
 ••
* ياآسفى  لقلوب  أنانية  تدعي حب الخير للناس لا لحصول الخير لهم ...إنما لتحقق مآرب أخرى  لها !
 ••
*كان  يقال  لا تسكت بل عبر عن رأيكـ  وانطق ودافع..
والآن أصبح الساكت والمتكلم  ملام فقط عليك تحمل  ماسيأتيك بقلب قوي !
 ••

*لا أحب مخالطة  ..الأنانيون والمتكبرون ..
 فهم يقسون قلبي!
 ليس على الناس بل عليهم !
 ••
*من أراد سعادة عاجلة وعملاً  مريحا وطمأنينة  روحية  فليلجأ لذكر ربي  ...!
 ••
*أمي لمَ لم تحذريني من الأقوياء الأشرار !ظننتهم  فقط في الحكايات....!!
 ••
 *مر أسبوع على آخر عهدي بصويحبات الضياء 
ظننت أني سأسلو لكني بكيتهم ….حنيناَ, وشوقاَ ,وفقداً
مذ آخر لقاء جمعني بهم 
لم أفتح حقيبتي 
وفتحتها 
اليوم ورتبتها 
سقطت 
الورقة الصفراء 
التي دونت بها آخر فائدة 
(
حلق الذكر تجلو مايلحق المؤمن من صد وضعف وفتور وتبث فيه نشاطاً وحيوية وحماساً )
د/ناصر العمر 
أي وربي أي وربي
 ••
*ثمة حاجة للبكاء عندما لايريد الآخرون
أن يحسنون الظن بناولايفهموننا
ولا يحترموننا
ولا يرحموننا 
وهناك حاجات وحاجات للبكاء والنحيب 
عندما يعصى الله !!ياحسرتاه ..
 ••
* أسلك  الصمت عندما يكثر الطرق !
 ••
*لمَ الجفاء إن كنا سنرحل يوما ولن نلتقي هنا مرة أخرى !
 ••
*كتبت لأستاذتــي الحبيبة  ()
بعض الأمنيات لانقطفها إلا بتسلق الخيبات ! *
فكتبت 
الوصول إلى أعالي الجبــــــــــــــــــال لايكون إلا بعثرات الحصى والحجار !
  ••
أخيراَ ~
كُل الأشياء في حياتنا تستحق التدوين حتى لو كانت صغيرة ولكن عندما نعيد قراءتها نشعر بأهميتها *
لذا  كنت هنا أدون بعضاً مما  خالج النفس ,,,
اقبلوا حرفي كما هو خذوا المشرق واتركوا المؤلم فما نحن إلا أنفس بشرية في دار دنيا يعتريها مايعتريها من الحزن والفرح !
 ••
 * ماأنتهى بنجمة مقتبس 
كانت تلك سطور سطرتها الأيام فيما مضت 

الثلاثاء  • •
3/ذو الحجة 

الأربعاء، 26 أكتوبر 2011


الخميس، 13 أكتوبر 2011


الأربعاء، 14 سبتمبر 2011

هُم بَيْنَنَا ~





هم بيننا ويحتاجوننا كثيراً !
لكن مطلبهم واحد لا أكثر ولا أقل !
سلاماً عليهم كل آوان
يامن حال بيننا وبينكم  التراب
حبال  قوية  هي التي تصل بيننا وبينكم  فيارب  صلها!
في أحد ليال رمضان المباركة وأظنها السابعة والعشرون أو الثامنة  والعشرون
وعند عودتي من صلاة القيام
رفعت يداي  قبيل آذان الفجر  بقليل ودعوت لأقربائي  الذين  قضوا نحبهم باسمائهم  جميعاً ولبعض علماءنا ممن كان لهم فضلاً كبيراً وأنساني الشيطان  ذكرأحد  أجدادي!
ثم   ذهبت في نوم عميق  رأيته كما هو مقبل علي  ثم أدبر عني !
قمت فزعة  و قد فهمت الرسالة !
وكأنه يقول
لا تنسنِي بدعواتك ِ
يالله
هذه رسالتهم
هو الموت أخذهم وسيأخذنا جميعاً
فيا من  أنتم  فوق التراب  لاتنسوا من تحت التراب
فوالله أحوج مايحتاجون لدعوات كثيرة كل يوم وكل وقت مجاب
أنقطع عملهم 
والمقام طويـــل طويل جدااا
يالله
رحماك ربنا
يوم يفر المرء من أخيه وأمه أبيه
رباه لطفك في يوم تشيب منه الولدان

 وتزودوا فإن خير الزاد التقوى !
قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية . أو علم ينتفع به . أو ولد صالح يدعو له)
*صحيح مسلم