الثلاثاء، 9 أغسطس 2011

ونصفه وثلثه ,,

الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه


استوقفني بأسى ماعلق عليه شيخنا الفاضل عبدالله المطلق  عن صلاة التراويح  في جوابه لأحد السائلين على إذاعة القرآن
كان يقول  رسولنا وصحابته الكرام
 يقول الله فيهم :{ إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَىٰ مِن ثُلُثَىِ ٱلَّيْلِ وَنِصْفَهُۥ وَثُلُثَهُۥ وَطَآئِفَةٌۭ مِّنَ ٱلَّذِينَ مَعَكَ}المزمل 20

ونحن لم نقم ثلثيه ولانصفه ولاحتى ثلثه  !
حالنا في غير رمضان مؤلم وماأشبه ذلك باليوم في هذه الليالي الفاضلة !
و الله المستعان
عدد من مساجدنا ساعة أو أقل  أو ربما ساعة ونصف  إن طالت هو ماتستغرقه (صلاة العشاء مع التراويح )
وكأن من يرانا يحسب أننا في سباق إلى ماذا؟!
لدنيا ولهو وأسواق  وبرامج ووو......!
ولنا في مسجد الجامع الكبير بالمنطقة الجنوبية والمسجد الحرام والمسجد النبوي 
أسوة حسنة
ففي صلاة التراويح  في هذا *الجامع الكبير* يبدأون من بعد صلاة  العشاء وحتى قبيل الفجر بنصف  ساعة أو قريب منها !
وفي كل أيام رمضان يفعلون ذلك !
بقي أن أذكر أن صلاة العشاء في هذا الجامع  في غير رمضان  تستغرق مايقارب الأربعين دقيقة  فقط !

ختاماً لنفرح بمنة  الله علينا  أنه يقبل  الصالح ولو قل فقط بإخلاص النية وحضور قلوبنا ومتابعة سنة نبينا ..
نسأل الله أن يشملنا بعفوه ويرفع عنا العجز وأن يضاعف يسير عملنا أضعاف كثيرة كثيرة 

**قال عبدالرحمن بن زيد :كنا في غزاة وكان عطاء  الخراساني يحيي الليل صلاة فإذا مضى من الليل ثلثه أو نصفه أقبل علينا ونحن في فسطاطنا فنادى : قوموا فتوضئوا  وصِلوا  صيام هذا النهار بقيام هذا الليل فهو أيسر من مقطعات الحديد  وشراب الصديد  الوحاء الوحاء  ثم النجاء النجاء  ثم يقبل على صلاته .


قيدته فجر التاسع من شهرنا المبارك  
إشراقة فجر




الخميس، 28 يوليو 2011

إشراقات رمضان





مدخل  من ضياء/~

ألف الشيخ الجليل  ابن القيم الجوزية رحمه الله كتابه زاد المعاد وهو في حال سفر فسطر فيه الدرر
ويذكر أحد طلبة العلم أن الشيخ ابن سعدي رحمه الله ألف كتابه المواهب الربانية من تأملاته في هذا القرآن العظيم خلال شهر رمضان .

كتبت كليمات بسيطة )جدا( خلال سنة من السنوات رأيت نشرها هنا اسأل ربي أن ينفع بها وحقيقة جميل جدا أن يتخذ كلا منا دفتر يسجل فيه بعض فوائد أو حتى ذكرى أو موقف مر به على أن أغلبها كان من سماعي لبعض البرامج
حييتم ياآحبة

1رمضان
*ينبغي الحرص على دعاء الأنبياء الذي ورد في القرآن ويعتبر من أفضل الدعاء .
* قصة ذكرها الشيخ عصام العويد (سُأل أحد الأشخاص عن الوقوف بالإشارات فقال : إني حفظت سورة النساء في هذه الأوقات ) وهذا من الحرص على  الوقت والهمة العالية .
*وصفة مجربة إذا أحسست بهم فقل { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين }.
* من يعطي بسخاء وطيبة نفس حتماً سيجد أثر ذلك .
2رمضان
*الأعمال الصالحة في رمضان يضاعف أجرها .
3رمضان
*للصائم دعوة لاترد وقد دعوت اليوم بأمر يخص أخوتي في الله فاستجاب الله دعائي فرحتي بالإجابة أكثر من الأمر نفسه .
*كانت عائشة رضي الله عنها تكثر الصيام ولاتفطر إلا في الأعياد .
* تواجه أحبتنا في هذه الحياة مواقف وعبر ونستفيد كثيرا ً عندما  تحكى لنا فلا تنزعجوا من كثير من الفضفضة لإن فيها درس وعبرة .
* التراويح أو قيام الليل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي  11 ركعة وبعد ذلك بدأ الناس تقل همتهم فزاد في عصر عمر رضي الله عنه 23 ركعة ولكن تقل القراءة وهكذا إلى عصر عمر بن عبد العزيز كانت 30 ركعة .

الأحد، 17 يوليو 2011

وأزهرت ,,,


حملت  تلك البذور..

وبذرتها هناك !!


 أصونها من الرياح  ..

والشمس المحرقة ثم..

 أسقيتها بعناية وأرتقبتها!!

لكنني أخطاءت  الطريق مرة

وألقيتها في الهواء فأزهرت!!!

الجمعة، 24 يونيو 2011

قريب ...!





*هناك وهناك فقط
 لاتحتاج أن ترتب كلماتك ولا  تخفي دمعاتك ولا تستثقل  بقاءك!

 هناك حيث الأرض لك  سكنا والسماء لك ملتحفا والله  لك مؤنسا!

هناك  يكون
رأسك خاضعا!
وقلبك مقفرا!
ويداك يبسا !
ورجلك مرتكزا!
وعيناك  ليست حِولا !
وأنفك قد ذلا !
وبدنك جُمعا!
هناك
الله يفهم مقالك ويعلم حالك ويرحم ضعفك ويجبر كسرك
هناك بث شكواك  وأطلب مبتغاك
هناك
يرد عليك مولاك
لكن قدرنا
أن لانسمع صوته..!
 !
هناك  
 يأتيك  الجواب روحانياً حميما  
ولك فقط

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )سورة البقرة 186


إشراقة فجر 

الاثنين، 13 يونيو 2011

عظيـــم!




(وإنك لعلى خلق عظـــــــيم )
....
بإبي أنت وأمي يارسول الله
صلوات ربي وسلامه عليــكْ


الأحد، 29 مايو 2011

حدثنا شيخنا ...

هذا الإختبار الأول أما الإختبار الثاني بين يدي الله عز وجل!!
فهو الذي سيسألني ويسألكم عن
 هذا العلم فلن تزول قدم عبد يوم القيامة
حتى يسأل عن أربع منها عن علمه ماذا عمل به ...
هذا العلم الذي علمت لابد أن تعمل به ..
والعمل به هو الدعوة إليه وزيادة التفقه فيه والعمل به ..
أن تعمل في (المواريث , الحديث , ......)*
وفق ماجاء في كتاب الله وسنه رسول الله علية الصلاة والسلام
*بتصرف يسير
الشيخ د. صالح الشمراني
وكيل معهد البحوث
جامعة أم القرى

الأربعاء، 18 مايو 2011

ربيع قلبي ~

أفضل أهل الذكر هم أهل القرآن العظيم
 فإنهم أهل الذكر على الحقيقة 
وأولى من غيرهم بهذا الإسم.
الشيخ ابن سعدي

رحمه الله /~