الخميس، 28 يوليو 2011

إشراقات رمضان





مدخل  من ضياء/~

ألف الشيخ الجليل  ابن القيم الجوزية رحمه الله كتابه زاد المعاد وهو في حال سفر فسطر فيه الدرر
ويذكر أحد طلبة العلم أن الشيخ ابن سعدي رحمه الله ألف كتابه المواهب الربانية من تأملاته في هذا القرآن العظيم خلال شهر رمضان .

كتبت كليمات بسيطة )جدا( خلال سنة من السنوات رأيت نشرها هنا اسأل ربي أن ينفع بها وحقيقة جميل جدا أن يتخذ كلا منا دفتر يسجل فيه بعض فوائد أو حتى ذكرى أو موقف مر به على أن أغلبها كان من سماعي لبعض البرامج
حييتم ياآحبة

1رمضان
*ينبغي الحرص على دعاء الأنبياء الذي ورد في القرآن ويعتبر من أفضل الدعاء .
* قصة ذكرها الشيخ عصام العويد (سُأل أحد الأشخاص عن الوقوف بالإشارات فقال : إني حفظت سورة النساء في هذه الأوقات ) وهذا من الحرص على  الوقت والهمة العالية .
*وصفة مجربة إذا أحسست بهم فقل { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين }.
* من يعطي بسخاء وطيبة نفس حتماً سيجد أثر ذلك .
2رمضان
*الأعمال الصالحة في رمضان يضاعف أجرها .
3رمضان
*للصائم دعوة لاترد وقد دعوت اليوم بأمر يخص أخوتي في الله فاستجاب الله دعائي فرحتي بالإجابة أكثر من الأمر نفسه .
*كانت عائشة رضي الله عنها تكثر الصيام ولاتفطر إلا في الأعياد .
* تواجه أحبتنا في هذه الحياة مواقف وعبر ونستفيد كثيرا ً عندما  تحكى لنا فلا تنزعجوا من كثير من الفضفضة لإن فيها درس وعبرة .
* التراويح أو قيام الليل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي  11 ركعة وبعد ذلك بدأ الناس تقل همتهم فزاد في عصر عمر رضي الله عنه 23 ركعة ولكن تقل القراءة وهكذا إلى عصر عمر بن عبد العزيز كانت 30 ركعة .

الأحد، 17 يوليو 2011

وأزهرت ,,,


حملت  تلك البذور..

وبذرتها هناك !!


 أصونها من الرياح  ..

والشمس المحرقة ثم..

 أسقيتها بعناية وأرتقبتها!!

لكنني أخطاءت  الطريق مرة

وألقيتها في الهواء فأزهرت!!!

الجمعة، 24 يونيو 2011

قريب ...!





*هناك وهناك فقط
 لاتحتاج أن ترتب كلماتك ولا  تخفي دمعاتك ولا تستثقل  بقاءك!

 هناك حيث الأرض لك  سكنا والسماء لك ملتحفا والله  لك مؤنسا!

هناك  يكون
رأسك خاضعا!
وقلبك مقفرا!
ويداك يبسا !
ورجلك مرتكزا!
وعيناك  ليست حِولا !
وأنفك قد ذلا !
وبدنك جُمعا!
هناك
الله يفهم مقالك ويعلم حالك ويرحم ضعفك ويجبر كسرك
هناك بث شكواك  وأطلب مبتغاك
هناك
يرد عليك مولاك
لكن قدرنا
أن لانسمع صوته..!
 !
هناك  
 يأتيك  الجواب روحانياً حميما  
ولك فقط

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )سورة البقرة 186


إشراقة فجر 

الاثنين، 13 يونيو 2011

عظيـــم!




(وإنك لعلى خلق عظـــــــيم )
....
بإبي أنت وأمي يارسول الله
صلوات ربي وسلامه عليــكْ


الأحد، 29 مايو 2011

حدثنا شيخنا ...

هذا الإختبار الأول أما الإختبار الثاني بين يدي الله عز وجل!!
فهو الذي سيسألني ويسألكم عن
 هذا العلم فلن تزول قدم عبد يوم القيامة
حتى يسأل عن أربع منها عن علمه ماذا عمل به ...
هذا العلم الذي علمت لابد أن تعمل به ..
والعمل به هو الدعوة إليه وزيادة التفقه فيه والعمل به ..
أن تعمل في (المواريث , الحديث , ......)*
وفق ماجاء في كتاب الله وسنه رسول الله علية الصلاة والسلام
*بتصرف يسير
الشيخ د. صالح الشمراني
وكيل معهد البحوث
جامعة أم القرى

الأربعاء، 18 مايو 2011

ربيع قلبي ~

أفضل أهل الذكر هم أهل القرآن العظيم
 فإنهم أهل الذكر على الحقيقة 
وأولى من غيرهم بهذا الإسم.
الشيخ ابن سعدي

رحمه الله /~

الأحد، 8 مايو 2011

وقفة ~


في أدعية أذكار الصباح والمساء
(لا إله  إلا الله وحده لاشريك  له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قديــر ) 
عشرمرات  أو
مرة واحدة عند الكســل !!
هكذا في كتاب  حصن المسلم 
يالمرارة كسلنا !
ذكر بلسان ونكسل !
 ما أعظم رحمة ربي بنا 
..